Connectez-vous
Site de l'Association des Enseignants des Sciences de la Vie et de la Terre au Maroc

الاحتفالات بالأيام الوطنية للساحل بالناظور من 19 الى 25 دجنير 2011



الاحتفالات بالأيام الوطنية للساحل بالناظور من 19 الى 25 دجنير 2011
في إطار الاحتفال بالأيام الوطنية للساحل التي دعت إلى تنظيمها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تفعيلا للتوصيات المنبثقة عن المؤتمر الدولي للساحل المنعقد بطنجة السنة الماضية، نظم فرع الناظور  لجمعية مدرسي علوم الحياة و الأرض  بالمغرب احتفالات  بالأيام الوطنية للساحل طيلة الفترة الممتدة من 19 إلى 25 دجنبر2011 ، و ذلك بشراكة مع  نيابة وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحت العلمي بالناظور و مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة و كتابة الدولة المكلفة بالماء و البيئة و المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري   و المكتب الوطني للماء الصالح للشرب .         

الاحتفالات بالأيام الوطنية للساحل بالناظور من 19 الى 25 دجنير 2011
 

تضمن برنامج  هذه التظاهرات التحسيسية ما يلي :


اليوم الاول : الاثنين 19 دجنبر 2011 بمركز التربية البيئية و التنمية المستدامة بالناظور 

 

أيام مفتوحة بمركز التربية البيئية و التنمية المستدامة بالناظور. 


اليوم الثاني : الثلاثاء 20 دجنبر 2011 بمركز التربية البيئية و التنمية المستدامة بالناظور


   أعطى السيد يحيى عبد الله النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية و التعليم العالي و تكوين الأطر و البحث العلمي بالناظور بحضور رؤساء المصالح بالنيابة و ممثلة كتابة الدولة المكلفة بالماء و البيئة و المنسق الإقليمي للبيئة و أعضاء جمعية مدرسي علوم الحياة و الأرض ومديري ومديرات المؤسسات التعليمية المنخرطة في برنامج المدارس الايكولوجية ،  انطلاقة الأيام الوطنية للساحل بمركز التربية البيئية و التنمية المستدامة بالناظور.
 بعد تقديم الشروحات  للمدعوين حول مركز التربية البيئية والتنمية المستدامة و أهدافه و دوره ومشاريعه،  تم زيارة معرضين: الأول حول البحيرة مارشيكا والثقافة العلمية  قصد التعرف على مكوناتها وأهميتها البيولوجية والايكولوجية والاقتصادية والسياحية والثاني حول  التغيرات المناخية وتأثيرها على الصعيد العالمي و المحلي و انتهى اللقاء بحفل شاي على شرف المدعوين .

و في مساء اليوم نفسه، تم تنظيم خرجة ايكولوجية إلى ساحل بحيرة مارشيكا لفائدة تلاميذ مجموعة مدارس بوعارك - فرعية سيكتور مسعود قصد التعرف على الأهمية الايكولوجية و البيولوجية للبحيرة و كذا الوقوف المشاكل البيئية التي تعيشها.
 
اليوم الثالث : الأربعاء 21 دجنبر  2011  صباح  بالمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري  INRH

يوم الأربعاء 21 دجنبر صباحا تمت  زيارة المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري ومرصد البحيرة البحرية مارشيكا  لفائدة تلاميذ ومؤ طري ومديري المدارس المنخرطة في برنامج  المدارس الايكولوجية و الأندية البيئية بنيابة الناظور. تم تأطير الزيارة من طرف مهندسو وتقنيو المعهد وممثلة كتابة الدولة في البيئة التي أسهبت في التعريف بمرصد مارتشيكا المحدث مؤخرا.
هكذا، تم التعرف على أهداف مرصد البحيرة والاطلاع على تقنيات البحث ومراقبة تطور و جودة الثروة السمكية  والتنوع البيولوجي للبحيرة.

 
و بعد الغذاء

نُظمت زيارة لفائدة تلاميذ المدارس المنخرطة في برنامج المدارس الايكولوجية إلى محطة تصفية المياه العادمة بجماعة  بوعارك  بدعم من المدرستين الخصوصيتين، مؤسسة الرسالة ومدرسة إقرإ النموذجية، حيث اكتشف التلاميذ بمعية أساتذتهم ومديري المؤسسات التعليمية  مختلف المرافق و الوحدات التابعة للمحطة وتتبعو شروحات حول  مراحل تصفية المياه العادمة للناظور الكبير قبل طرحها في البحيرة .  تم تأطير الزيارة  م طرف مهندسو وتقنيو المكتب الوطني للماء الصالح للشرب  ONEP بحضور ممثلة كتابة الدولة في البيئة.


الاحتفالات بالأيام الوطنية للساحل بالناظور من 19 الى 25 دجنير 2011
 

اليوم الرابع: الخميس 22 دجنبر 2011 بمدرسة سيدي أحمد عبد السلام ببلدية أزغنغان

احتضنت مدرسة سيدي أحمد عبد السلام بأزغنغان، صباح يوم الخميس 22 ديسمبر2011، معرضين:  الأول  حول التغيرات المناخية والثاني يسعى إلى نشر الثقافة العلمية المتعلقة ببحيرة مارتشيكا . وقد ضم المعرضان مجموعةً من الخرائط والمجسمات والإحصائيات والمطبوعات والرسومات البيانية والأدوات التطبيقية بالإضافة لبعض الألعاب وأعطيت للتلاميذ شروحات تطبيقية مكنتهم من فهم الإشكاليات البيئية وكيفية التعامل معها بهدف إرساء ثقافة علمية وبيئية سليمة و إكساب الناشئة سلوكات بيئية سليمة وتكوين المدرسين ومنشطي الأندية البيئية في موضوع التغيرات المناخية وتوعية التلاميذ والساكنة بعواقب التغيرات المناخية وتأثيرها على النشاطات البشرية و الاقتصادية والاجتماعية مع تقديم الإجراءات الاحترازية والوقائية الممكنة والتعريف بالسلوكات البيئية المسؤولة إضافةً إلى حث الجميع للانخراط في أجرأة الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة .

اليوم الخامس: الجمعة 23 دجنبر 2011.30 ابتداء من 10 صباحا : الخرجة التربوية والتحسيسية بالقوارب في بحيرة مارشيكا "موقع رامسار" لفائدة تلاميذ  ومديري ومؤطري برنامج المدارس الايكولوجية.
 

نظمت صبيحة يوم الجمعة جولة بحرية على متن قارب لفائدة  54 مشارك من تلاميذ و أستاذات وأساتذة ومديرات ومديري المدارس المنخرطة في برنامج المدارس الايكولوجية  وقد تعرف المشاركون على أهمية البحيرة البيولوجية والايكولوجية والاقتصادية وكذا أهم المشاريع المنجزة حول البحيرة من محطة معالجة المياه العادمة ومحمية الطيور وفتح قناة جديدة للتسريع من تبادل المياه بين البحيرة والبحر الأبيض المتوسط . اطر هذه الخرجة أعضاء مكتب فرع الناظور لجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض ومهندس من المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري  INRH وصيادون في البحيرة كما شارك في التنشيط مديرات ومديرو المؤسسات المشاركة وساهم التلاميذ بأناشيد وأغاني باللغتين الفرنسية والعربية الشيء الذي اظفى على الرحلة طابعا متميزا وانتهت الرحلة بالنشيد الوطنى وصورة تذكارية برصيف ميناء الناظور.
 

اليوم السادس : السبت 24 دجنبر 2011 ابتداء من 14.30: إقامة معرض حول التغيرات المناخية و نشر الثقافة  العلمية المتعلقة ببحيرة مارشيكا بشارع محمد الخامس ببلدية بالناظور
 
         اختتاما للبرنامج المسطر للاحتفالات بالأيام الوطنية  للساحل تم تنظيم معرض للتعريف بالساحل وبحيرة مارشيكا وحول التغيرات المناخية وأثارها السلبية على المستوى العالمي والمحلي في الهواء الطلق بشارع محمد الخامس. واستهدف المعرض التلاميذ والطلبة والمواطنون والمواطنات ساكنة الناظور .و قد حضر المعرض مراسلو  الصحافة المحلية والمواقع الالكترونية بالإقليم و مهتمون بالشأن البيئي المحلي وأساتذة من المعهد لوبي دي فيكا الاسباني .

 
         تركت هذه الأيام انطباعات جيدة لدى المشاركين من أساتذة ومعلمين وتلاميذ وطلبة ومواطنين حيث اجمعوا على ضرورة تضافر الجهود للمحافظة على بيئتنا وثرواتنا الطبيعية  سليمة للأجيال المقبلة مع ضمان تنمية مستدامة .


Mercredi 4 Janvier 2012

Al HOUCEIMA | NADOR