Connectez-vous
Site de l'Association des Enseignants des Sciences de la Vie et de la Terre au Maroc

AESVT Tanger :journée mondiale de l'eau



AESVT Tanger :journée mondiale de l'eau
تخليدا لليوم العالمي للماء2007 نظم مركز التربية البيئية بتنسيق مع نيابة وزارة التربية الوطنية طنجة أصيلة و جمعية مدرسي علوم الحياة و الأرض فرع طنجة و بشراكة مع المفتشية الجهوية لإعداد التراب الوطني والبيئة لجهة طنجة تطوان و المدرية الإقليمية للماء الصالح للشرب و المدرية الإقليمية للتجهيز وشركة أماندس ومدرسة النور الخاصة ، خرجة ميدانية طيلة يوم الخميس 22 مارس 2007 وذلك لفائدة أكثر من ثلاثين منشطا ومنشطة منسقي شبكة الأندية شبكة لنيابة طنجة قصد التعرف على أهم مراحل دورة الماء بطنجة وذلك بهدف إغناء معارفهم و استثمارها مع التلاميذ .
فبعد الوصول إلى سد 9 أبريل عين افتتح ذ.سعيد شكري اليوم الدراسي بكلمة شكر للمشاركين و أيضا إلى جميع الشركاء الذين ساهموا في إعداد و توفير لوجستيك الضروري لانجاز هذه الخرجة البيداغوجية ،مباشرة بعد ذلك انطلق الجميع بحماس لتتبع فقرات البرنامج و التي تضمنت زيارة أربع محطات في كل واحدة منها تم تقديم الشروحات من طرف مؤطرين أكفاء.

AESVT Tanger :journée mondiale de l'eau
المحطة الأولى: سد 9 أبريل أو سد الحاشف.تولى السيد عبد الرحيم التوزاني من مديرية التجهيز باعطاء نبذة عن هذه المعلمة المائية و التي شيدت بين سنة 1992 و 1995. كما أوضح أهميتها و استعمالاتها و أيضا المخاطر التي تهددها وأبرز أن قدرتها الاستعابية تصل إلى حوالي 300.000.000 متر مكعب .
المحطة الثانية: محطة معالجة ماء واد الحاشف التابعة للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب والتي تستقبل مياه السد حيث يتم معالجتها التي عبر سلسلة من المراحل كي تصبح صالحة للشرب، و تتمثل هذه المراحل في الكلورة، الترشيح، الترسيب ، لتصل في آخر المطاف لمحطة الضخ التي تزود مدينة طنجة بالماء و الموجودة في عين المكان و التي يبلغ صبيبها حوالي L/s 1225
بعد هذه المحطة و بعد تناول وجبة الغذاء ، التحق المشاركون بمقر شركة أماندس المكلفة بتوزيع الماء على مدينة طنجة ، حيث تمت في البداية زيارة قاعة المراقبة الاكترونية لشبكة تزويد و توزيع الماء و قدمت للمشاركين شروحات حول هذه العملية ، خاصة طريقة التعرف على التسربات التي قد تحدث أحيانا على مستوى شبكة التوزيع وكيف يمكن التغلب عليها ، بعد ذلك تم نقلهم لزيارة بعض منشآت الشركة .
المحطة الثالثة: الخزان المائي لبني مكادة و مضخة الماء، وهي من أكبر المحطات الموجودة في المدينة تحتوي على ما يقرب من 33 000 متر مكعب و الذي يزود مناطق متعددة من المدينة

المحطة الرابعة: مشروع محطة معالجة المياه العادمة الموجودة بالميناء، و التي من المنتظر أن تنتهي الاشغال بها في صيف 2007. حيث تعتبر الأولى من نوعها إذ من خلالها سيتم معالجة أغلب المياه العادمة لمدينة طنجة قبل رميها في البحر على مسافة تبلغ km 2.2 والتي تخول للماء أن يصفى بشكل تلقائي و طبيعي.
في نهاية هذا اليوم أكد المشاركين على الأهمية البداغوجية لمثل هذه الخرجات و أيضا انعكاساتها الايجابية في التكوين المستمر ، و ضرورة استثمارها ، كما تم تكليف فريق من المشاركين لتجميع المعطيات و البحث عن معلومات أخرى قصد إنجاز مطوية تبرز مختلف مراحل دورة الماء بمدينة طنجة حتى يتم توثيق هذا العمل .
Jeudi 29 Mars 2007
S.Chakri


Dans la même rubrique :
< >

Jeudi 5 Novembre 2015 - 16:11 LANCEMENT DU PROJET "YOUNG MOROCCAN VOICES"

Région 1 : Tanger‐Tétouan | TANGER | Région 2 : Oriental et Rif | Région 3 : Fès‐Meknès | Région 4 : Rabat‐Salé‐Kénitra | Région 5 : Béni Mellal‐Khénifra | Région 6: Casablanca‐Settat | Région 7 : Marrakech‐ Safi | Région 9 : Souss‐Massa | Présentation | Activités